Blog, جراحة الحروق والتجميل في سلطنة عمان

جراحة القرح و الحروق في سلطنة عمان

جراحة القرح و الحروق في سلطنة عمان

جراحة القرح والحروق هي تخصص طبي يهدف إلى معالجة الجروح والأضرار التي تصيب الجلد نتيجة للحروق أو القروح المزمنة. تتضمن هذه الجراحة مجموعة من الإجراءات الطبية التي تهدف إلى تقديم العناية الملائمة للمرضى.

الحروق: يمكن أن تصنف الحروق حسب درجتها، حيث تتراوح من الدرجة الأولى (التي تؤثر على الطبقة الخارجية من الجلد فقط) إلى الدرجة الثالثة (التي تؤثر على الأنسجة العميقة). يمكن أن تتطلب حروق الدرجات العالية علاجًا جراحيًا لإزالة الأنسجة التالفة وزرع جلد سليم.

القرح: قد تنتج القروح عن ضغط مستمر على مناطق محددة من الجلد، وهذا شائع في حالات عدم القدرة على التحرك بشكل طبيعي أو بعد فترات طويلة في الفراش. جراحة القروح قد تشمل إزالة الأنسجة الميتة وتنظيف الجرح وترتيب الضغط على الأماكن المعرضة للقرح.

 أنواع جراحة القرح و الحروق في سلطنة عمان

في سلطنة عمان، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من جراحة القرح و الحروق:

جراحة الجروح الحادة

يتم استخدام هذه الجراحة لعلاج الجروح التي تحدث بشكل مفاجئ، مثل الجروح التي تسببها الإصابات أو العمليات الجراحية. تشمل الإجراءات الشائعة في جراحة الجروح الحادة ما يلي:

إزالة الأنسجة الميتة: يتم إزالة الأنسجة الميتة أو المصابة لمنع العدوى.

تطهير الجرح: يتم تنظيف الجرح بالماء و الصابون أو بمحلول مطهر.

التغطية: يتم تغطية الجرح بشاش معقم أو بضمادة.

الجراحة التجميلية: قد تكون الجراحة التجميلية ضرورية لتحسين مظهر الجرح.

جراحة الجروح المزمنة:

 يتم استخدام هذه الجراحة لعلاج الجروح التي لا تلتئم بشكل طبيعي، مثل الجروح التي تسببها مرض السكري أو اضطرابات الدورة الدموية. تشمل الإجراءات الشائعة في جراحة الجروح المزمنة ما يلي:

إزالة الأنسجة الميتة: يتم إزالة الأنسجة الميتة أو المصابة لمنع العدوى.

تطهير الجرح: يتم تنظيف الجرح بالماء و الصابون أو بمحلول مطهر.

التغطية: يتم تغطية الجرح بضمادة خاصة أو بشبكة جلدية.

الجراحة التجميلية: قد تكون الجراحة التجميلية ضرورية لتحسين مظهر الجرح.

جراحة الحروق:

 يتم استخدام هذه الجراحة لعلاج الحروق، وهي تلف الأنسجة الناتج عن الحرارة أو المواد الكيميائية أو الكهرباء. تشمل الإجراءات الشائعة في جراحة الحروق ما يلي:

إزالة الأنسجة الميتة: يتم إزالة الأنسجة الميتة أو المصابة لمنع العدوى.

تطهير الجرح: يتم تنظيف الجرح بالماء و الصابون أو بمحلول مطهر.

التغطية: يتم تغطية الجرح بضمادة خاصة أو بشبكة جلدية أو بجلد متبرع.

الجراحة التجميلية: قد تكون الجراحة التجميلية ضرورية لتحسين مظهر الجرح.

التقنيات الجراحية المتقدمة التي يمكن استخدامها في جراحة القرح و الحروق في سلطنة عمان.

هناك العديد من التقنيات تشمل هذه التقنيات ما يلي:

علاج الضغط السلبي: يستخدم هذا العلاج لإزالة السوائل من الأنسجة المصابة، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء.

علاج الخلايا الجذعية: يستخدم هذا العلاج الخلايا الجذعية لإصلاح الأنسجة التالفة.

الطباعة ثلاثية الأبعاد: يمكن استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء جلد اصطناعي أو عظام اصطناعية أو أعضاء اصطناعية.

إقرأ أيضاً أطباء جراحة الحروق في سلطنة عمان

جراحة القرح و الحروق في سلطنة عمان

تعتمد أفضل طريقة لعلاج الجرح أو الحرق على شدة الإصابة. في بعض الحالات، قد تكون الجراحة كافية للعلاج. في حالات أخرى، قد يكون من الضروري الجمع بين الجراحة والعلاجات الأخرى، مثل العلاج بالضغط السلبي أو علاج الخلايا الجذعية.

يتوفر في سلطنة عمان فريق من الأطباء و الجراحين ذوي الخبرة الذين يمكنهم تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى الذين يعانون من الجروح أو الحروق.

مميزات جراحة القرح و الحروق في سلطنة عمان

 جراحة القرح والحروق هي تخصص طبي متخصص يتطلب تدريباً وخبرة خاصة. يعمل الجراحون والفرق الطبية في هذا المجال بشكل حصري على معالجة الجروح والأضرار التي تنتج عن الحروق والقروح المزمنة، مما يجعلهم أكثر قدرة على تقديم الرعاية المتخصصة.

تقنيات متقدمة: تتطلب جراحة القرح والحروق استخدام تقنيات جراحية متقدمة وأدوات متطورة للتعامل مع الجروح بفعالية. تقنيات الزرع الجلدي وتقنيات الغرز وتطبيق المواد الضمادية المخصصة تساهم في تسريع عملية التئام الجروح.

تخفيف الألم وتحسين النتائج التجميلية: يعمل جراحو القرح والحروق على تقديم الرعاية للمرضى من خلال تخفيف الألم والتخلص من المضاعفات المحتملة. هذا يشمل تقديم العلاجات الموجهة لتقليل الالتهاب وتحسين شكل وظهور الجلد المصاب.

تقييم شامل: قبل القيام بأي إجراء جراحي، يتم تقييم الحالة بشكل دقيق. يشمل ذلك تحديد درجة الحروق أو القروح وعمقها، واحتمالية التأثير على الأنسجة الداخلية. هذا التقييم المستند إلى المعرفة الطبية يساعد على اتخاذ القرار الأمثل بشأن العلاج.

عناية متكاملة للجروح: تشمل جراحة القرح والحروق العديد من مراحل العناية بالجروح، بما في ذلك تنظيف الجرح، وإزالة الأنسجة المتضررة، وتطبيق المواد الضمادية اللازمة. هذا يضمن توفير بيئة نظيفة ومحفزة للشفاء.

الدعم النفسي والاجتماعي: تعتبر جراحة القرح والحروق جزءًا من العناية الشاملة التي تشمل دعماً نفسياً واجتماعياً للمرضى. يمكن أن يكون للعلاج الجسدي تأثير إيجابي على التئام الجروح وتحسين رفاهية المرضى.

تطبيق تعافى الطبي في سلطنة عمان: ثورة في الرعاية الصحية في السلطنة

علاج الحروق تخصص ايه؟

علاج الحروق تخصصه جراحة الحروق. يتعامل جراح الحروق مع علاج الحروق المختلفة بدءًا من الحروق الطفيفة وحتى الحروق الشديدة، ويشمل ذلك تقديم الرعاية الفورية للحروق الحادة وإجراء العمليات الجراحية اللازمة وإدارة العناية بالجروح لتحقيق شفاء سريع وتقليل مخاطر التعقيدات.

كيف تتم عمليات تجميل الحروق؟

عمليات تجميل الحروق تتم عادة بواسطة فريق متخصص يتكون من جراح تجميل وجراح حروق. تشمل الخطوات الأساسية لعمليات تجميل الحروق ما يلي:

تقييم الحالة: يقوم الجراح بتقييم الحالة بعناية وتحديد درجة الحرق ومدى تأثيره على الجلد والأنسجة المحيطة.

التخطيط الجراحي: يتم وضع خطة جراحية مخصصة لكل حالة بناءً على مدى خطورة الحرق والتأثير الجمالي المتوقع.

الجراحة التصحيحية: يتم إجراء الجراحة التصحيحية لإصلاح الأنسجة المتضررة وتحسين مظهر الحروق عن طريق زراعة الجلد الطبيعي أو الاستعانة بتقنيات الزرع الجلدي.

إدارة ما بعد العملية: تتضمن الرعاية ما بعد الجراحة التأكد من تعافي المريض بشكل صحيح ومراقبة الجروح للتأكد من عدم حدوث مضاعفات.

يهدف الهدف الرئيسي لعمليات تجميل الحروق إلى تحسين مظهر الندبات والتشوهات الناتجة عن الحروق واستعادة الوظائف المعتادة للأجزاء المتأثرة من الجسم.

جراح اورام عظام في سلطنة عمان

كيف يتم تقييم الحروق؟

يتم تقييم الحروق من خلال تقييم عمق الحرق ومدى انتشاره. يعتمد عمق الحرق على مقدار تلف الأنسجة. يمكن تقسيم الحروق إلى أربع درجات:

الحروق من الدرجة الأولى: تؤثر هذه الحروق على الطبقة الخارجية من الجلد فقط، وهي الطبقة التي تحتوي على خلايا الميلانين التي تعطي الجلد لونه. تتميز الحروق من الدرجة الأولى باحمرار وألم في المنطقة المصابة.
الحروق من الدرجة الثانية: تؤثر هذه الحروق على الطبقة الخارجية والطبقة السفلية من الجلد، وهي الطبقة التي تحتوي على الأوعية الدموية والشعيرات الدموية. تتميز الحروق من الدرجة الثانية بظهور بثور في المنطقة المصابة.
الحروق من الدرجة الثالثة: تؤثر هذه الحروق على جميع طبقات الجلد، بما في ذلك الأدمة، وهي الطبقة التي تحتوي على أعصاب وعضلات. تتميز الحروق من الدرجة الثالثة بظهور الجلد الأبيض أو الأسود أو البني في المنطقة المصابة.
الحروق من الدرجة الرابعة: تؤثر هذه الحروق على جميع طبقات الجلد، بما في ذلك الأنسجة تحت الجلد والعضلات والعظام. تتميز الحروق من الدرجة الرابعة بظهور الجلد الأسود أو البني أو الرمادي في المنطقة المصابة.

يتم تقييم مدى انتشار الحرق من خلال حساب النسبة المئوية من مساحة سطح الجسم التي تأثرت بالحرق. يمكن حساب مساحة سطح الجسم باستخدام معادلة باركلاند، وهي معادلة تعتمد على عمر المريض وطول ووزنه.

يعتمد علاج الحرق على شدة الحرق. في معظم الحالات، يتم علاج الحروق من الدرجة الأولى والثانية في المنزل. ومع ذلك، قد يلزم علاج الحروق من الدرجة الثالثة أو الرابعة في المستشفى.

إستشارى جراحات التجميل في سلطنة عمان

كيفية تنظيف الحروق؟

يتم تنظيف الحروق من خلال إزالة الأوساخ والمواد الكيميائية والمواد الأخرى من المنطقة المصابة. يمكن القيام بذلك باستخدام الماء الجاري البارد لمدة 10 دقائق. يجب تجنب استخدام الصابون أو المطهرات، لأنها قد تسبب تهيجًا للجلد.

فيما يلي خطوات تنظيف الحروق:

  • قم بإزالة الملابس والأحذية من المنطقة المصابة.
  • إغسل المنطقة المصابة بالماء الجاري البارد لمدة 10 دقائق.
  • جفف المنطقة المصابة برفق بمنشفة نظيفة.
  • يجب عدم إزالة الفقاعات من الحروق من الدرجة الثانية أو الثالثة، لأنها توفر حماية للجلد المصاب. إذا تمزقت الفقاعة، فيجب تطهير المنطقة المصابة ووضع ضمادة نظيفة عليها.

إذا كنت تعاني من حروق من الدرجة الثالثة أو الرابعة، فمن المهم أن تحصل على رعاية طبية فورية. يمكن أن يؤدي الحرق إلى مضاعفات خطيرة، مثل العدوى أو الإصابة بالصدمة.

سبب تورم مكان الحرق؟

يحدث تورم مكان الحرق نتيجة لاستجابة الجسم الطبيعية للإصابة. يتسبب الحرق في تلف الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى تسرب السوائل والدم في الأنسجة المصابة. يقوم الجسم بزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المتضررة ويطلق مواد كيميائية تسبب توسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة الحجم والتورم. يعمل هذا الاستجابة الالتهابية على تأمين المواد الغذائية والأكسجين اللازمين لعملية الشفاء وإصلاح الأنسجة المتضررة.

علاج الحروق في المنزل؟

يمكن علاج الحروق من الدرجة الأولى والثانية في المنزل باتباع الخطوات التالية:

  • قم بإزالة الملابس والأحذية من المنطقة المصابة.
  • قم بتنظيف المنطقة المصابة بالماء الجاري البارد لمدة 10 دقائق.
  • جفف المنطقة المصابة برفق بمنشفة نظيفة.
  • ضع مرهمًا للحروق أو كريمًا مضادًا للبكتيريا على المنطقة المصابة.
  • غطي المنطقة المصابة بضمادة نظيفة.

متى تختفي فقاعات الحروق؟

تختلف مدة استمرار فقاعات الحروق حسب درجة الحرق وشدته. عادة ما تبدأ الفقاعات في التراجع والانكماش بعد حوالي أسبوع من الحرق للدرجات الثانية، وتستمر حتى أسبوعين. أما في حالة الحروق الشديدة من الدرجة الثالثة، فقد تستمر الفقاعات لفترة أطول وتتطلب رعاية طبية مكثفة. ينبغي استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة بدقة وتحديد المدة التقريبية لانخفاض حجم واختفاء الفقاعات.

كيفية حجز موعد بقسم جراحة القرح و الحروق في سلطنة عمان 

لحجز موعد في قسم جراحة القرح والحروق في سلطنة عمان، يمكن اتباع الخطوات التالية:

العثور على أقرب مستشفى: قم بالبحث عن المستشفى في منطقتك الذي يحتوي على قسم متخصص في جراحة القرح والحروق. يمكن العثور على هذه المعلومات عادة على موقع المستشفى أو عن طريق الاتصال بالاستقبال الرئيسي.

التواصل مع مكتب المواعيد للحجز: بمجرد تحديد المستشفى، اتصل بالرقم الرئيسي للمستشفى أو بالرقم المحدد خصيصًا لقسم جراحة القرح والحروق. يمكن العثور على تفاصيل الاتصال على موقع المستشفى أو من خلال البحث في عبر الإنترنت.

طلب الموعد: أبلغ موظف الاستقبال بحاجتك لحجز موعد مع الاختصاصي في قسم جراحة القرح والحروق. قد يُطلب منك تقديم أي تفاصيل ذات صلة بحالتك أو سبب الموعد. قد يطلب منك الموظف بعض المعلومات الشخصية الأساسية مثل اسمك ورقم الاتصال.

إختيار تاريخ ووقت مناسبين: استنادًا إلى توفر الاختصاصي، سيقدم لك موظف الاستقبال مجموعة من التواريخ والأوقات لموعدك. اختر الفترة التي تناسبك

تقديم المعلومات الضرورية: قد يطلب منك موظف الاستقبال تقديم تفاصيل التأمين الصحي الخاص بك، إذا كان ذلك مطلوبًا. تأكد من وجود بطاقة التأمين الخاصة بك أو المعلومات بسهولة.

تأكيد الموعد: بعد اختيار موعدك، قد يُطلب منك موظف الإستقبال تأكيد الموعد وتلقي تفاصيل إضافية، مثل تعليمات ما قبل الزيارة أو الأوراق الإضافية المطلوبة

جراحات التجميل والليزر في سلطنة عمان

 

جراحة القرح و الحروق في سلطنة عمان

مميزات حجز موعد بقسم جراحة القرح و الحروق في سلطنة عمان عبر تطبيق تعافى الطبي

من بين المميزات الرئيسية لحجز موعد في قسم جراحة القرح والحروق في سلطنة عمان عبر تطبيق تعافى الطبي:

سهولة الوصول: يوفر تطبيق تعافى الطبي سهولة الوصول إلى خدمات قسم جراحة القرح والحروق في مختلف المناطق بسلطنة عمان، مما يوفر الراحة والسهولة للمرضى في الحصول على الرعاية الطبية المناسبة.

الحجز عبر الإنترنت: يمكن للمرضى حجز المواعيد بسهولة عبر التطبيق بدون الحاجة إلى الذهاب شخصياً إلى المستشفى، مما يوفر الوقت والجهد.

تنظيم أفضل للمواعيد: يسمح التطبيق للمرضى بتحديد المواعيد المناسبة لهم وفقًا لجدولهم ولتوفر الأطباء المتخصصين في القسم.

إشعارات التذكير: يقوم التطبيق بإرسال إشعارات تذكيرية للمرضى قبل موعدهم بفترة من الوقت، مما يساعد في تجنب النسيان وضمان حضور المريض للموعد بانتظام.

تقديم معلومات مفصلة: يمكن للمرضى الوصول إلى معلومات مفصلة حول الأطباء المتاحين وتخصصاتهم وتقييمات المرضى السابقين، مما يساعدهم على اتخاذ قرار مطلع بشأن اختيار الطبيب المناسب لحالتهم.

دعم العملاء: يوفر التطبيق دعمًا للعملاء عبر الدردشة الفورية أو خدمة العملاء عبر الهاتف للرد على استفسارات المرضى وتقديم المساعدة اللازمة

احجز موعد الآن عبر تطبيق تعافي لعمل جراحة لعلاج القرح والحروق في سلطنة عمان

فقط حمل التطبيق الآن أو تواصل معنا عبر موقع تعافي، لحجز موعد وإستشارة طبية لعمل جراحة لعلاج القرح والحروق، 

إختر عبر تطبيق تعافي أفضل الأطباء والإستشاريين المتخصصين في سلطنة عمان ما بين العديد من المراكز والمستشفيات الطبية السلطنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *